الخميس، 23 أكتوبر 2008

السيرة


ServerToken='al-islam.com';
الصفحة الرئيسة >السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء الثاني
[ عروة بن مسعود رسول من قريش إلى الرسول ]
313قال الزهري في حديثه ثم بعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عروة بن مسعود الثقفي ، فقال يا معشر قريش ، إني قد رأيت ما يلقى منكم من بعثتموه إلى محمد إذ جاءكم من التعنيف وسوء اللفظ وقد عرفتم أنكم والد وإني ولد - وكان عروة لسبيعة بنت عبد شمس - وقد سمعت بالذي نابكم فجمعت من أطاعني من قومي ، ثم جئتكم حتى آسيتكم بنفسي ; قالوا : صدقت ، ما أنت عندنا بمتهم . فخرج حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس بين يديه ثم قال يا محمد أجمعت أوشاب الناس ثم جئت بهم إلى بيضتك لتفضها بهم إنها قريش قد خرجت معها العوذ المطافيل . قد لبسوا جلود النمور يعاهدون الله لا تدخلها عليهم عنوة أبدا . وايم الله لكأني بهؤلاء قد انكشفوا عنك غدا . قال وأبو بكر الصديق خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد فقال امصص بظر اللاتي ، أنحن ننكشف عنه ؟ قال من هذا يا محمد ؟ قال هذا ابن أبي قحافة ، قال أما والله لولا يد كانت لك عندي لكافأتك بها ، ولكن هذه بها قال ثم جعل يتناول لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يكلمه . قال والمغيرة بن شعبة واقف على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديد . قال فجعل يقرع يده إذا تناول لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول اكفف يدك عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن لا تصل إليك ; قال فيقول عروة ويحك ما أفظك وأغلظك قال فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له عروة من هذا يا محمد ؟ قال هذا ابن أخيك المغيرة بن شعبة ; قال أي غدر وهل غسلت سوأتك إلا بالأمس .
- قال ابن هشام : أراد عروة بقوله هذا أن المغيرة بن شعبة قبل إسلامه قتل 314ثلاثة عشر رجلا من بني مالك . من ثقيف . فتهايج الحيان من ثقيف : بنو مالك رهط المقتولين والأحلاف رهط المغيرة فودى عروة المقتولين ثلاث عشرة دية وأصلح ذلك الأمر .
قال ابن إسحاق : قال الزهري : فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو مما كلم به أصحابه وأخبره أنه لم يأت يريد حربا .
فقام من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رأى ما يصنع به أصحابه لا يتوضأ إلا ابتدروا وضوءه ولا يبصق بصاقا إلا ابتدروه . ولا يسقط من شعره شيء إلا أخذوه . فرجع إلى قريش ، فقال يا معشر قريش إني قد جئت كسرى في ملكه ، وقيصر في ملكه . والنجاشي في ملكه . وإني والله ما رأيت ملكا في قوم قط مثل محمد في أصحابه ولقد رأيت قوما لا يسلمونه لشيء أبدا ، فروا رأيكم .






بحث متقدم
الكتب
سيرة ابن هشام
::
الروض الأنــف
::
مختصـر السيرة
::
زاد المعـاد
::
معارك وغزوات
::
صفحات مرتبطة
أكل الرسول والصحابة الحمار الوحشي في عمرة الحديبية
::
أول من بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قريش
::
توافد قريش وإطعامهم الطعام في غزوة الحديبية
::
المزيد
::
الفهارس
آيــات
::
أحـاديث وآثار
::
قبائل وجماعـات
::
أمـاكن وبلدان
::
المـغــازي
::
أعلام
::
شعر
::
كتـب
::
خدمات
الخط الزمني
::
معجم الأماكن
::
مكتبة الخرائط
::
مكتبة الصور
::
صفحات مرتبطة أراد سهيل ودي أبي بصير وشعر موهب في ذلك :: أمر المهاجرات بعد الهدنة :: أمر الهدنة :: للمزيد-->
الرئيسة

اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للوزارة إلا لأغراض بحثية أو دعوية
محتويات الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الوزارة
تطوير شركة حرف لتقنية المعلومات

هناك تعليق واحد:

  1. اخى الكريم اضفت مدونتك إلى موسوعه المدونات الاسلامية لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المدونة الخاصة بالموسوعه وجزاك الله خيرا اخوك ناصر

    ردحذف